الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
* رئيس الوزراء : مشروع فوسفات أبوطرطور يساهم فى دعم التنمية بالصعيد

المصدر جريدة الاهرام 6/3/2018

كتب ــ محمد فؤاد

وجه المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمنح الترخيص باستغلال الفوسفات بهضبة أبو طرطور لصالح شركة فوسفات مصر، حتى تتمكن من توفير الخام المطلوب للمصنع وإعطاء الضمانات للبنوك الممولة مع الاستمرار فى تصدير خام الفوسفات للخارج . جاء ذلك خلال اجتماع رئيس الوزراء  مع المهندس خالد الغزالى حرب رئيس مجلس إدارة شركة الوادى للصناعات الفوسفاتية وذلك  لبحث موقف مشروع إنشاء مجمع لإنتاج وتصنيع حامض الفوسفوريك من خام الفوسفات بهضبة أبو طرطور.

وأكد المهندس شريف إسماعيل أن هذا المشروع يسهم فى تحقيق تنمية حقيقية فى منطقة الصعيد، إلى جانب النهوض بمنطقة هضبة فوسفات أبو طرطور وتعظيم الاستفادة من الثروات الطبيعية التى تزخر بها هذه المنطقة، وزيادة القيمة المضافة الى هذا المنتج الذى يتمتع بجودة عالية من خلال استخدامه فى صناعات أخري.

وقد عرض رئيس الشركة تطورات إنشاء المشروع، مشيراً إلى أنه تم طرح مناقصة لاختيار المقاول الرئيسي، تقدم لها 4 شركات عالمية من إسبانيا وألمانيا والصين وكوريا الجنوبية بنظام إنشاء المشروع وتدبير التمويل. وأضاف أن المشروع يهدف لإنتاج مليون طن من حامض الفوسفوريك سنوياً، توجه إلى السوق المحلى طبقاً للحاجة والتصدير، بتكلفة تبلغ نحو 750 مليون دولار، حيث يقوم على استخدام خام فوسفات أبو طرطور بعد معالجته من خلال شركة المشروع، إضافة إلى إعادة تشغيل خط سكة حديد من منجم أبو طرطور مروراً بقنا حتى سفاجا.  وتسهم بشركة الوادى للصناعات الفوسفاتية، شركات وطنية مصرية، وهي: شركة فوسفات مصر، والأهلى كابيتال، وشركات انبي، وبتروجت، وغاز الشرق، وأبو قير للأسمدة، وبنك الاستثمار القومي، وهيئة الثروة المعدنية. كما تم خلال الاجتماع مناقشة موقف تنظيم سوق تصدير الفوسفات المصرى عن طريق إنشاء شركة تتولى عملية التسويق.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع